أنشطة توعوية وفنية لأطفال بشاير الخير ضمن قافلة “بناء الوعي” احتفالا بذكرى 30 يونيو
كتب_ أمل ماضي
ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بمدينة بشاير الخير، ضمن قافلة “بناء الوعي للطفل والأسرة”، وفي إطار فعاليات المشروع الثقافي لمناطق الإسكان البديل بالإسكندرية.
تضمنت الفعاليات لقاء بعنوان “المشروعات القومية وإنجازات ثورة 30 يونيو” تحدثت خلاله دكتورة جيهان حسن، مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع، عن المشروعات التنموية الكبرى بمحافظة الإسكندرية ومنها مشروع بشاير الخير موضحة دور الدولة في تحويل مناطق العشوائيات إلى مجتمعات حضارية متكاملة الخدمات.
أعقب ذلك محاضرة بعنوان “ثورة 30 يونيو ومستقبل وطن”، قدمتها الدكتورة أميرة مصطفى، من المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، وتناولت خلالها الأبعاد السياسية والاجتماعية للثورة، ودورها في الحفاظ على مؤسسات الدولة، كما استعرضت الإنجازات التي قدمت في مختلف المجالات خلال السنوات الأخيرة، وانعكاس ذلك على بناء مستقبل أكثر استقرارا للأجيال القادمة، مؤكدة في ختام حديثها على أهمية وعي الشباب بالتحديات التي تواجه الوطن، وضرورة المشاركة الإيجابية في عملية التنمية.
وفي المكتبة المتنقلة قدمت عبير زكي، أخصائي مكتبات، ورشة حكي بأسلوب مبسط للتعريف بأحداث ثورة 30 يونيو، لتعزيز الوعي الوطني لدى النشء.
بدورها قدمت الدكتورة نورا عبد العظيم، باحثة بالإدارة العامة لثقافة الطفل، لقاء للتعريف بمفهوم التراث وأنواعه، كما تطرقت إلى أبرز معالم الإسكندرية السياحية والأثرية ومنها عمود السواري، مكتبة الإسكندرية، والمسرح الروماني، وقلعة قايتباي وغيرها.
وعلى الجانب التوعوي، عقد لقاء تناول خلاله محمد صديق من شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، إلى جانب التعريف بدور المواطن في حماية الموارد المائية، كما استعرض طرق الاستخدام الأمثل داخل المنازل والمنشآت.
كما قدمت مدير عام ثقافة الطفل لقاء عرفت خلاله الأطفال بأهمية الغذاء الصحي، مؤكدة ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يضم مختلف العناصر الأساسية.
أما على الجانب الفني، قدمت الفنانة هبة حسن ورشة تصميم لوحات ذات طابع وطني باستخدام ألوان الجواش، تلاها فقرة رسم على الوجه نفذتها رباب محمد، وسط إقبال كبير من الأطفال.
واختتم اليوم مع ورشة تصميم معلقة باستخدام الكرتون المقوى والفوم الملون، تدريب دكتورة إيمان نوار، إلى جانب ورشة
تصميم حقائب بالشبك تدريب نجلاء شحاتة.
جاءت الفعاليات في إطار أنشطة المشروع الثقافي مناطق الإسكان البديل، وبرنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وصندوق مكتبات مصر العامة، ومن خلال فرع ثقافة الإسكندرية، وتأتي استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بشكل دوري تحقيقا للعدالة الثقافية.




